
مجتمع ذكاء التعلم هو عبارة عن مجتمع احترافي تشاركي يشمل: الباحثين، والمعلمين، والمتعلمين بغرض اكتشاف تطبيقات التقنيات الناشئة (الذكاء الاصطناعي، والبلوكتشين، وإنترنت الأشياء، والواقع المعزز، والواقع الافتراضي والميتافيرس) في العملية التعليمية، وآليات توظيفها في الممارسات التعليمية المختلفة في السياق المحلي سعيا لإعادة تشكيل مفهوم التعلم المستقلبي المعتمد على التقنية بشكل كبير وتعزيز مبادئ التعلم العادلة من خلال تعزيز ابتكار حلول وممارسات تعليمية بمساعدة التقنية غير تقليدية.
الأهداف
- يهدف هذا المجتمع إلى رفع مستوى جودة التعليم والتعلم الذاتي من خلال تعليم بمساعدة التقنيات الناشئة وتطبيق مبادئ الحوكمة من خلال مراجعة بعض الهياكل والسياسات والأطر التي تدير هذه العملية وتضمن تعلم فعال ومميز من خلال:
- بناء شبكة من الممارسين والمهتمين بموضوع توظيف ودمج التقنيات الناشئة في التعليم بهدف تحسين جودة ورفع فاعلية التعليم.
- إتاحة المزيد من المعارف والمهارات المتصلة بالتعليم القائم على التقنيات الناشئة، ورفع الوعي والجاهزية لدى الممارسين لمتطلبات التعلم الحديث.
- إجراء بحوث وتقارير تتناول التحديات المحتملة وآليات التعامل معها كالأمان والخصوصية وأخلاقيات الإستخدام الأمثل من خلال تطبيقات واقع المجتمع المحلي.
- توفير برامج تدريبية وورش عمل تأهيلية للممارسين، مع التركيز على المهارات المطلوبة والمستقبلية.
- تقديم الاستشارات في مجال توظيف تطبيقات التقنيات الناشئة في العملية التعليمية للجهات التعليمية والتدريبية.
- تعزيز فهم الآثار الأخلاقية للتقنية وتدريب الممارسين على التفكير النقدي حول الاستخدام الأخلاقي لهذه التقنيات في السياقات المهنية والشخصية.
قائد المجتمع

قائد المجتمع: د.احمد الخطيب
استاذ دكتور اللغويات التطبيقية واستخدام التقنيات الناشئة في تعليم وتعلم اللغة بجامعة الملك فيصل.